صور الاحجار والآثار

التراث العتيق يضم نخبة من الخبراء والعلماء في مجال الحضارات والتراث والآثار وثقافات الشعوب

آخر 10 مشاركات اشارة تثبيت القبر العثماني ( آخر مشاركة : - )    <->    ثلاثة كتب للتحميل عن: اشارات الدفائن الاثرية والكنوز. ( آخر مشاركة : - )    <->    طرق زيادة الوزن والتخلص من النحافة ( آخر مشاركة : - )    <->    إليكم طريق زيادة الوزن والتخلص من النحافة ( آخر مشاركة : - )    <->    هل تعلم.. الفطر يعزز جهاز المناعة عند الإنسان! ( آخر مشاركة : - )    <->    أفضل الأماكن السياحية فى جورجيا ( آخر مشاركة : - )    <->    وصفات سهلة ( آخر مشاركة : - )    <->    وصفات صحية للصغار ( آخر مشاركة : - )    <->    الأحلام والرؤى ( آخر مشاركة : - )    <->    الاتكال على الأبراج ( آخر مشاركة : - )    <->   
مختارات      <->     اختر أهون الشرين ‏      <->     
العودة   منتدى كنوز وآثار التراث العتيق > الحضـارة الـفـرعـونـية > الحضارة الفرعونية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم تابع المنتدى البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
الإهداءات

إضافة رد  المفضلة
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Icon40 ما هو قصر إبريم
قديم 06-15-2014, 03:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

خبير البحث والتنقيب الفرعوني

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دهشورى

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 7
المشاركات: 648
بمعدل : 0.31 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دهشورى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

المنتدى : الحضارة الفرعونية
Icon40 ما هو قصر إبريم

انا : دهشورى


يقع قصر ابريم علي الضفة الشرقية للنيل علي بعد ستين كيلومتر شمال شرق أبو سمبل , وفي منتصف السبعينيات تحول قصر ابريم إلي جزيرة في وسط نهر النيل بعد بناء السد العالي , وبذا يعتبر قصر ابريم هو الأثر الوحيد الذي بقي في مكانه ولم ينتقل إلي مكان أخر.

وفي العصور القديمة كانت ابريم تقع علي الضفة الشرقية امام عنيبة او ميعام عاصمة واوات أي النوبة المصرية , وأطلق عليها اسم "قلعة ميعام" , وكانت تمثل قلعة موجودة علي تل مرتفع , ولعبت دورا هاما في العصر الروماني اثناء الصراع بين النوبيين والرومان , وتعتبر كلمة ابريم هي اسم حديث مشتق من اسم مروي قديم وهو بديمي , وصارت تكتب باللغة القبطية القديمة بريمس ثم فريم وتحولت في اللغة العربية إلي ابريم.

وبعد ان انسحبت الملكة النوبية اماني ريناس من المحرقة بعد هزيمتها من القائد الروماني جايوس بترونيوس لجأت الي قلعة ابريم , ولحق بها بترونيوس , واقتحم القلعة عليها , فانسحبت الي الجنوب في عاصمتها بالنوبة العليا.

وعلي الجانب الجنوبي الشرقي من الجزيرة عثر علي بقايا كاتدرائية ترجع اهميتها الي انها قامت بدور الاسقفية في النوبة بعد تدمير كاتدرائية فرس في نهاية القرن الثاني عشر الميلادي , وبنيت في القرن السابع الميلادي , وكان ارتفاع الحائط الجنوبي الأصلي للكاتدرائية يبلغ خمسة أمتار, ويوجد بالحوائط الشمالية والجنوبية ستة شرفات , وكان سقف الكاتدرائية مشيد بألواح الخشب , ولكنه حرق بالنيران أثناء حصار قلعة ابريم في العصر الايوبي عام 1173 م.

عثر في الجانب الجنوبي الغربي من الجزيرة علي بقايا معبد من الطوب اللبن بناه الملك النوبي طاهرقا في القرن السابع قبل الميلاد, وبذا يعد هذا المعبد من اقدم المباني علي جزيرة ابريم , ولكن هذا المعبد تحول إلي كنيسة لاحقا ترجع الي النصف الثاني من القرن الخامس الميلادي , ويوجد بمنتصف الكنيسة صحن واسع و رواقيين ضيقين علي كل جانب من الصحن , وتم تقسيم كل رواق بصف من الأعمدة الجرانيتية , وفي النهاية الشرقية للصحن يوجد الحنية أو الهيكل وعلي كل جانب من الحنية يوجد غرفة , ويوجد أسفل الكنيسة سراديب , وعثر في إحداها مقبرة الأسقف النوبي تيموثيس الذي دفن مع خطابات تعيينه عام 1372 م.


ومن المعروف انه عثر علي لوحة الملك امنحتب الأول والتي ترجع للعام الثامن من عصره , وقد أعيد استخدامها داخل سراديب الكنيسة , وهي الآن بالمتحف البريطاني بلندن , وعثر ايضا علي أربعة مقاصير في الجهة الغربية من جزيرة ابريم بكل منها تجويف يضم تمثال لملك بين الهين , وكانت هذه المقاصير منحوتة في الواجهة الغربية للمنحدرات علي النيل , وتوجد الان ثلاثة من هذه المقاصير مفككة في منطقة السبوع الجديدة وفي انتظار لإعادة تركيبها , اما المقصورة الرابعة وتخص وسر ساتت حاكم النوبة العليا في عصر الملك امنحتب الثاني , وأعيد تركيبها في متحف النوبة بأسوان , وقد عثر بالجزيرة ايضا علي لوحة الملك سيتي الاول , وعثر عليها مكسورة ومنقسمة الي اربعة اجزاء , وأعيد تركيبها في الوقت الحالي في المتحف المفتوح بمنطقة كلابشة الجديدة.




 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ "
صدق الله العظيم

عرض البوم صور دهشورى   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 06-15-2014, 05:16 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

عضو محظور

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو احمد الهلالي

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 9
الدولة: لو لم اكن مصريا لو ددت ان اكون مصريا
المشاركات: 972
بمعدل : 0.47 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو احمد الهلالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابو احمد الهلالي إرسال رسالة عبر Skype إلى ابو احمد الهلالي
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : دهشورى المنتدى : الحضارة الفرعونية
افتراضي

انا : ابو احمد الهلالي


موضيع اكثر من رائع يا حبيب قلبى
بارك الله فيك

عرض البوم صور ابو احمد الهلالي   رد مع اقتباس
إضافة رد


(عرض الكل الاعضاء اللذين قامو بقراءة الموضوع : 0
لا توجد هنالك أسماء لعرضها.
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education



Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2