صور الاحجار والآثار

التراث العتيق يضم نخبة من الخبراء والعلماء في مجال الحضارات والتراث والآثار وثقافات الشعوب

آخر 10 مشاركات اشارة تثبيت القبر العثماني ( آخر مشاركة : - )    <->    ثلاثة كتب للتحميل عن: اشارات الدفائن الاثرية والكنوز. ( آخر مشاركة : - )    <->    طرق زيادة الوزن والتخلص من النحافة ( آخر مشاركة : - )    <->    إليكم طريق زيادة الوزن والتخلص من النحافة ( آخر مشاركة : - )    <->    هل تعلم.. الفطر يعزز جهاز المناعة عند الإنسان! ( آخر مشاركة : - )    <->    أفضل الأماكن السياحية فى جورجيا ( آخر مشاركة : - )    <->    وصفات سهلة ( آخر مشاركة : - )    <->    وصفات صحية للصغار ( آخر مشاركة : - )    <->    الأحلام والرؤى ( آخر مشاركة : - )    <->    الاتكال على الأبراج ( آخر مشاركة : - )    <->   
مختارات      <->     عن أبي هُرَيْرَة رضي اللهُ عنه، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (( مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً من كُرَبِ يوْمِ القيامَةِ، ومَنْ يَسَّرَ على مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عليه في الدنْيا والآخِرَةِ، واللهُ في عَوْنِ الْعَبْدِ ما كانَ الْعَبْدُ في عَونِ أخيهِ ومَنْ سلك طَريقاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْماً سَهَّلَ اللهُ له بِهِ طَرِيقاً إلى الجنَّةِ وَمَا اجتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ ويَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إلا نَزَلَتْ عليهمُ السَّكِينَةُ، وغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وحَفَّتهُمُ المَلائِكَةُ، وذَكَرَهُمُ اللهُ فيمَنْ عِنْدَه وَمَنْ بَطَّأ بِه عَمَلُهُ لمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ)) رَواه بهذا اللَّفظ مسلم      <->     
العودة   منتدى كنوز وآثار التراث العتيق > الحضـارة الـفـرعـونـية > الحضارة الفرعونية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم تابع المنتدى البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
الإهداءات

إضافة رد  المفضلة
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Icon43 اسماء مصر فى عهد القدماء المصريين
قديم 01-13-2015, 01:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

خبير البحث والتنقيب الفرعوني

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دهشورى

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 7
المشاركات: 648
بمعدل : 0.31 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دهشورى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

المنتدى : الحضارة الفرعونية
Icon43 اسماء مصر فى عهد القدماء المصريين

انا : دهشورى






اسماء مصر فى عهد القدماء المصريين


أسم مصر

عرفت مصر عبر العصور بمجموعة من المسميات عبرت عن طبيعة أرضها وعن وضعها الجغرافي. ويمكن تقسيم هذه المسميات إلى ثلاث مجموعات (حسب التسلسل الزمني لظهور هذه المسميات).


أما المجموعة الأولى، فهي تلك التي أطلقها المصري القديم، إما على مصر كلها، أو على جزء منها- منذ أقدم العصور، فقد أطلق عليها اسم (كمت)، أي: الأرض السوداء، أو: الأرض الخصبة، أو إشارةً إلى ذلك الشريط الضيق من وادي النيل، والذي كان المصري يزرع فيه منذ عرف الزراعة. وأطلق عليها كذلك كلمة: (دشرت)، أي: الأرض الحمراء، أو: الأرض الصحراية، إشارةً إلى المساحة الأكبر من أرض مصر التي تمثل أرضاً صحراوية. وأسماها: (تاوي)، أي: الأرضين، إشارة إلى الإقليمين الرئيسيين في مصر (جنوب البلاد وشمالها) أي: الصعيد والدلتا. وأسماها أيضاً: "إيدبوي"، أي: "الضفتين"، إشارة إلى الضفتين الشرقية والغربية لنهر النيل، حيث كان النهر يفصل في معظم الأحيان بين مدينة الأحياء (التي كانت غالباً في الشرق)، ومدينة الأموات (التي كانت في أغلب الأحوال في الغرب)، حيث الأرض الصحراوية الجافة التي تساعد على حفظ أجساد الموتي. هذا بالإضافة إلى دور النيل المؤثر في حياة المصريين.
ومن بين الأسماء كذلك: (تامحو)، أي: "أرض الشمال"، إشارةً إلى الدلتا، و: (تاشمعو)، أي: "أرض الجنوب"، إشارة إلى جنوب البلاد. ثم أطلق عليها (تامري)، أي: "أرض الغرين" تعبيراً عن الأرض الخصبة التي تدر عليه الخير.

ومن بين كل هذه الأسماء كان أكثر الأسماء قرباً إلى قلب وعقل المصري القديم اسم "كمت"، ومن ثم فقد كان الأكثر استخداماً للإشارة إلى البلد كلها، وظل مستخدماً طوال العصور المصرية القديمة، الأمر الذي يؤكد ارتباط وانتماء المصري بذلك الجزء من أرض مصر، والذي عليه نشأت وازدهرت الحضارة المصرية القديمة.




وأما المجموعة الثانية، فهي التي عرفت في وقت لاحق للمجموعة الأولي، وغالباً في الدولة الحديثة، ويأتي على رأس مسميات هذه المجموعة اسم (حت-كا-بتاح)، والذي هو في الأصل اسم لأحد أشهر معابد الإله بتاح في مدينة منف: (ميت رهينة حالياً- مركز البدرشين- محافظة الجيزة)، والذي أقيم في الدولة الحديثة، ولا تزال أطلاله باقية حتى الآن، ويعنى "مقر قرين (الإله) بتاح".

والظاهر أن المصري قد استخدم هذا الاسم الخاص بأهم معبد في أهم وأقدم عاصمة مصرية، لأهم الآلهة في مصر القديمة، ليطلقه على مصر كلها. وليس بغريب إطلاق الجزء على الكل، فكلمة (منف) مشتقة من "من-نفر"، أي: "ثابت وجميل". وهو اسم هرم الملك ببي الأول في سقارة القبلية، أي أن المدينة قد اتخذت اسمها من اسم الهرم الخاص بهذا الملك.
ومنذ القرن التاسع قبل الميلاد تقريباً، وفي إحدى ملحمتي الشاعر الإغريقي "هوميروس"، وهي "الأوديسيا"، ظهر اسم "ايجوبتس" مشيراً إلى مصر. وبدراسة هذا الاسم اتضح أنه مشتق من الاسم المصري القديم: "حت-كا-بتاح". والواضح أن اليونانيين قد وجدوا صعوبة في نطاق حرف الحاء في بداية ونهاية الكلمة، وأنهم استبدلوا الجيم بحرف الكاف، وهذا الإبدال قائم في اللغات القديمة والحديثة. وهكذا أصبحوا ينطقون الاسم "ايجوبت"، ثم أضافوا إليه (كما هو الحال بالنسبة لاسماء الأعلام) في نهاية الكلمة حرف "س"، مسبوقاً بحرف من حروف الحركة، ليصبح "إيجوبتس". وليس ببعيد عن الأذهان أن اسم "خوفو" نطقه اليوناني "كيوبس"، وأن اسم "سنوسرت"، نطقوه "سيزوستريس" وأن اسم "أمنحتب" نطقوه "أمنوفيس"، وهكذا.
ومن النطق اليوناني للاسم "إيجوبتس"، اشتقت اللغات الأوروبية الحديثة الكلمة الدالة على مصر، مثل Egypt، ومن كلمة "إيجوبتس" أيضاً جاءت النسبة "إيجوبتي"، أي: "مصري"، أو: "المواطن" الذي يعيش في إيجوبتس، وذلك باستخدام "ياء النسب" كما هو الحال في اللغة العربية، مثل مصر ومصري، وإسكنرية وسكندري، وأسوان وأسواني ... الخ.

وتقابل كلمة "إيجوبتي" الكملة الإنجليزية (Egyptian)، وما يقابلها في اللغات الأوروبية الأخرى. وعندما فتح المسلمون مصر وجد العرب صعوبة في نطق "إيجوبتي"، إشارة إلى المواطن المصري، فنطقوها "إيقوبطي" و "قبطي"، الأمر الذي يعني أن كلمة قبطي كما ذكرنا تعني "المواطن المصري"، وإن كان قد استخدمها البعض للإشارة إلى مسيحيي مصر، تمييزاً لهم عن المسيحيين في أي مكان آخر. إذن فالقبطي هو المصري، سواء كان يدين بالمسيحية أو بالإسلام.




أما المجموعة الثالثة، فيقف على رأسها الاسم الذي تعرف به مصر حتى يومنا هذا، وهو "مصر"، ذلك الاسم الذي ورد في القرآن الكريم وفي التوراة. والشائع أن كلمة "مصر" كلمة عربية تعني "قطر"، وتجمع على أمصار. ورأى أصحاب هذا الرأي أن المسمى عربي على أساس وروده في القرآن الكريم، وأن المسلمين كانوا يطلقون على كل بلد يفتحونها "مصر". ولما كان من الواضح أنه ليس هناك من بلد إسلامي آخر أطلق عليه هذا الاسم أو احتفظ به، فإن هذا الاسم يخص مصر وحدها. ولقد ورد هذا الاسم في الكثير من اللغات في بلدان الشرق الأدنى القديم بحروفه الساكنة كما هي. فمنذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد وردت في اللغات الأكدية والآشورية والبابلية والفينيقية والعربية القديمة، والعبرية، مسميات مصر على النحو التالي: مصري، مشر، مصر ، مصور، مصرو، مصرايم.... الخ.


وبدراسة الاشتقاق اللغوي لهذا الاسم، إتضح حتى الآن أنه مصري قديم لا عربي، فهو مشتق فيما يبدو من "مجر" أو "مشر"، وتعني "المكنون"، أو "المحصن"، وهو مسمي يعبَّر عن أن مصر قد حباها الله بحدود طبيعية آمنة، صحراء في الشرق وفي الغرب، وبحر في الشمال، وجنادل في الجنوب. فهي "كنانة الله في أرضه"، وهي: "المحروسة" كما يطلق عليها دائماً. وأما عن الإبدال بين حروف الجيم والشين والصاد فهو قائم، فكلمة "جبع" في اللغة المصرية القديمة هي "صبع" في اللغة العربية، ومدينة "جعن" هي "صان الحجر" الآن، وكلمة "وج" هي "وصى"، و "شن" هي "سأل" ...الخ.
وهكذا يمكن القول أن كل الأسماء التى أطلقت على بلدنا ترجع في أصولها إلى اللغة المصرية القديمة.


الأرض السوداء والحمراء



أطلق المصريون القدماء علي بلدهم أسماء عدة من بينها "كمت" وتعني "الأرض السوداء" إشارة إلي الخصوبة في ارض مصر و"دشرت" أي "الحمراء" إشارة إلي الصحراء التي تمثل الجزء الأكبر من ارض مصر. وسموها أيضًا "تامري" التي ربما تعني "الأرض المفلوحة" أو المزروعة و "تاوي" أي "الأرضين" إشارة إلي الوجهين القبلي والبحري و"إيد بوي" أي "الشاطئين" أو الضفتين إشارة إلي ضفتي النيل اللتين تركزت عليهما مظاهر العمران منذ عصور ما قبل التاريخ. ومنذ القرن التاسع قبل الميلاد أصبحت مصر تعرف باسم آخر هو "ايجوبتيس" هي التي اشتق منها فيما بعد الأسماء التي تطلق علي مصر في اللغات الأوربية مثل ُEgypt"" في الانجليزية وغيرها.


تا مرى من اسماء مصر

ذكر انها سميت مصر على اسم مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام .


حيث ان بيصر بن حام بن نوح عليه السلام اول من سكن مصر بعد الطوفان وكان مصر اكبر اولاده وهو الذى ساق اباه وجميع اخوته الى مصر فنزلوا بها فسميت مصر على اسمه ( مصر بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام )
وذكر ان سيدنا نوح عليه السلام دعا له قبل ذلك قائلا ( اللهم انه اجاب دعوتى فبارك فيه وفى ذريته و اسكنه الارض المباركة - يقصد ارض مصر - التى هى ام البلاد وغوث العباد التى نهرها افضل انهار الدنيا واجعل فيها افضل البركات وسخر له ولولده الارض وذللها لهم وقوهم عليها )

المصدر : كتاب فتوح مصر واخبارها لابى القاسم بن عبدالله بن عبدالحكم بن اعين القرشى المصرى صـــ 7 وما بعدها


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ "
صدق الله العظيم

عرض البوم صور دهشورى   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 01-14-2015, 12:53 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

الخبير الأول للآثار المصرية

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الخبير الاول

البيانات
التسجيل: Dec 2014
العضوية: 255
المشاركات: 590
بمعدل : 0.33 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الخبير الاول غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : دهشورى المنتدى : الحضارة الفرعونية
افتراضي

انا : الخبير الاول


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع :


من قال لاأعلم فقد افتى ... اتينا للنصيحه وابداء الرأى ...والاختلاف لايفسد للود قضيه

عرض البوم صور الخبير الاول   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 05-12-2015, 10:03 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

خبير البحث والتنقيب الفرعوني

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية دهشورى

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 7
المشاركات: 648
بمعدل : 0.31 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دهشورى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : دهشورى المنتدى : الحضارة الفرعونية
افتراضي

انا : دهشورى


جزاكم الله خير جميعا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
"رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ "
صدق الله العظيم

عرض البوم صور دهشورى   رد مع اقتباس
إضافة رد


(عرض الكل الاعضاء اللذين قامو بقراءة الموضوع : 1
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education



Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2