صور الاحجار والآثار

التراث العتيق يرحب بانضمام خبير ومحلل الاشارات والرموز الاخ كاسر الرومان

آخر 10 مشاركات مساعدة الخيريين في حل الصوره ( آخر مشاركة : - )    <->    إليكم هذه الصورللتحليل علماً بأ قداستفسرت عنها في منتدا اخر ومازلت اتابع تحليلها ( آخر مشاركة : - )    <->    Egyptian antiquities in the Museu Nacional in Brazil ( آخر مشاركة : - )    <->    كيف تعرف الاثر الحقيقى من المقلد ( آخر مشاركة : - )    <->    اخطر طريقه نصب فى الاثار &amp;quot;بالفيديو&amp;quot; انتبهوا ( آخر مشاركة : - )    <->    ثلاثة كتب للتحميل عن: اشارات الدفائن الاثرية والكنوز. ( آخر مشاركة : - )    <->    رموز تتبع مشاركتي الاولى ( آخر مشاركة : - )    <->    برجاء التقييم على وجه السرعة ( آخر مشاركة : - )    <->    غرفة بها بئر ينتهي بغرفه الدفن الرئيسية ( آخر مشاركة : - )    <->    ما هذا المسمار؟ تركي؟ روماني؟ ( آخر مشاركة : - )    <->   
مختارات      <->     قال تعالى: واخفضْ جَناحَك لِمَن اتَّبعكَ مِنَ المُؤمِنين ‏      <->     
العودة   منتدى كنوز وآثار التراث العتيق > الـحــــضــــارات الاخــــرى > الحضارة العثمانية أو التركية
اسم العضو
كلمة المرور
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم تابع المنتدى البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
الإهداءات

إضافة رد  المفضلة
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
افتراضي طقوس الحريم العثماني
قديم 10-20-2015, 05:06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المغفور له بإذن الله

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمدعامر

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 298
المشاركات: 1,228
بمعدل : 1.29 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمدعامر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

المنتدى : الحضارة العثمانية أو التركية
افتراضي طقوس الحريم العثماني

انا : محمدعامر




طقوس الحريم العثماني


تاريخ االخلفاء في معظمه ـ كانت تصنعه الجوارى اللاتى سيطرن على الخليفة والخلافة.. أولئك الخلفاء سلبوا النساء حريتهن وجعلوهن جوارى فقامت الجوارى بالتحكم فيمن سلبهن حريتهن، فأصبحت الجارية تسيطر على الخليفة أو السلطان سواء كانت أمه أو محظيته. وانتقمن بذلك ممن سلبهن حريتهن . الخلفاء العثمانيون أو السلاطين العثمانيون ساروا على نهج الخلفاء العباسيين فى إتخاذ الحريم .

1 ـ عاش حريم السلطان العثمانى داخل أجنحة الحريم التي تحيطها الأسوار العالية والتي يتناوب على حراستها حراس من الخصيان السود يحتفظون بمفاتيح الأبواب ليل نهار .وأجنحة الحريم العثماني تعد منطقة مغلقة أو منطقة محرمة لا يسمح السلطان العثماني لأحد بالدخول أو مجرد الاقتراب منها أو النظر لسكانها ، لا يدخلها إلا رجل واحد هو السلطان ، بالإضافة للخصيان القائمين على الخدمة ، وهم ليسوا برجال وإنما أشباه رجال .وحدث أن تجرأ تاجر من البندقية ونظر من بعيد للحريم السلطاني أو جناح الحريم السلطاني من خلال نظارة مقربة فاكتشفوا أمره ، وأمر السلطان العثماني بشنقه فورا . وتكررت المحاولة وقام بها مترجم أرمني يعمل للسفير الفرنسي في استانبول ، وقبضت عليه السلطات العثمانية متلبسا بالنظر من خلال النظارة المعظمة فأمر السلطان العثماني بشنقه فورا قبل أن يتدخل السفير الفرنسي .

2 ـ وكان للسلطان مقصورة خاصة وسط أجنحة الحريم تحوى غرفة نومه وحماما وقاعة استقبال كبيرة كان يؤدى فيها الصلاة ويستقبل فيها قريباته المتزوجات . وعند زيارته لأجنحة الحريم كانت تصحبه (الكايا ) وهى من كبرى الموظفات في الحريم السلطاني ، ومن بين اختصاصاتها تنظيم الأوقات التي يقضيها السلطان مع الحريم بالليل أو النهار ، وكان يطلق على هذه الزيارات " خلوت همايون " أي الخلوة السلطانية " .

ولكي يتم الإعلام بوصول السلطان فإنه كان يلبس صندلا كي يحدث صوتا على الأرض المكسوة بالرخام . وكان من قواعد البروتوكول العثماني في أجنحة الحريم أن الحريم إذا فوجئت بوجود السلطان فلا ينبغي لإحداهن أن تنظر للسلطان ، بل تغض بصرها وتنظر للأرض خشية وحياء.

3 ـ وكان السلطان يتزوج من الحرائر مثنى وثلاث ورباع ، ولكنه كان لا يزيد على أربع زوجات معا فى (الجولة الواحة )، وكان منهن مسلمات ومسيحيات ، من الحرائر اللاتي لم يمسهن رق أو أسر ، ويتزوجهن السلطان بعقود شرعية ، وكان ذلك في عهد السلاطين السبع الأوائل ابتداء من السلطان عثمان الأول وانتهاء بالسلطان محمد الفاتح أي ما بين (1299 ـ 1481 ) م . ولكن بعدها نبذ السلاطين العثمانيين الزواج من الحرائر وفضلوا عليهن الجواري الحسان اللائي كان يموج بهن القصر السلطان في أجنحة الحريم ..

4 ـ والسلاطين الأوائل مع التزامهم بالحد الأقصى في عدد الزوجات ـ حسب المتبع فى الدين السّنى ـ إلا أنهم لم يلتزموا بشرط العدل بين الزوجات ، فالبرتوكول العثماني كان يفضل الزوجة التي تلد ابنا على التي تلد بنتا ، وكانت مخصصات الأولى المالية أكثر من الأخرى ، بالإضافة إلى التقدير الزائد التي كانت تحصل عليه والدة ولى العهد. ولكن فيما عدا ذلك تقريبا كانت كل سلطانة تقيم في جناح خاص بها في الحريم السلطاني ، ولكل سلطانة حاشية خاصة بها تضم وصيفات يقمن على خدمتها . وتضم الحاشية عدد معينا من الخصيان ورئيسا لهم يسمى " أغا الطواشية " أو " أغا الخصيان " ، ويقوم فريق منهم بخدمة السلطانة أي الزوجة ويقوم الفريق الآخر بحراسة الجناح والطرق الموصلة إليه ، وكان عدد الحراس أربعين . أما الأغا فيتلقى رغبات السلطانة أو أوامرها وينقلها إلى السلطان نفسه إذا كانت السلطانة أم ولى العهد أو أنجبت ولدا ، أو ينقلها أي الصدر الأعظم ( رئيس الوزراء ) إذا كانت السلطانة من الدرجة الثانية ..

5 ـ وكان الحريم السلطاني يموج بأعداد وفيرة من الجواري الحسان ، وكان السلاطين يحصلون عليهن من ثلاثة مصادر :

5/1 : الشراء من تجار الرقيق الذين كانوا يسارعون إلى ساحات القتال حين يسمعون أن حربا أوروبية قد اشتعلت ويشترون السيدات والفتيات الأسيرات ويحملوهن إلى الدولة العثمانية. وكان أمين جمرك الآستانة يأخذ حاجة القصر السلطاني من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين العاشرة والحادية عشر .

5/2 : وفى أوقات السلم كان تجار الرقيق في أوروبا وآسيا يخطفون الفتيات من اليونان وإيطاليا وألبانيا والنمسا وروسيا والقرم ، وكان أكثرية تجارة الرقيق من بلاد القوقاز . لذلك كانت أغلبية الفتيات الرقيقات من تلك النواحي واشتهرن بجمالهن المفرط .

5/3 : ثم كانت الهدايا المورد الأخير الذي يتلقى السلطان عن طريقه أجمل الفتيات ، يقدمهن له كبار موظفي الدولة أو حكام بعض الدول الأوروبية ،

6ـ الجوارى كن يتعرضن لدروس مكثفة في بعض العلوم والسلوكيات الاجتماعية الراقية بحيث يكن مؤهلات للدخول في الحريم السلطانى وتلقى التعاليم العثمانية . ومعظم أولئك الجواري كن مسيحيات ، ولكن بمجرد التحاقهن بالقصر تتغير أوضاعهن فيدخلن في الإسلام ويتعلمن البروتوكول العثماني .وفى أروقة القصر يتلقين دراسات في الثقافة الإسلامية والثقافة العامة والسلوك الاجتماعي واللغة التركية .وأثناء هذه الدراسة تظهر موهبة الفتاة ومدى استعدادها للدراسات الإضافية كاللغات الفارسية والعربية والفرنسية والإنجليزية ، والتاريخ الإسلامي والجغرافية ، هذا إذا كانت مستعدة للدراسة النظرية ، وإذا كان لديها استعداد للدراسة العملية فتتلقى تعليما في التطريز والحياكة والموسيقى والغناء والرقص . وكانت الجواري ينتظمن في مجموعات كل مجموعة تتكون من عشر جوار ، وتشرف رئيسة على كل مجموعة .وبمضي الأيام تزداد الجارية جمالا ورشاقة وعلما وثقافة ولباقة وسعة أفق ، وعند الوصول إلى سن معينة لا تتجاوز الخامسة والعشرين يعتقها السلطان ويأذن لها كسيدة حرة في الزواج من أحد رجال الدولة ، والسلطان هو الذي يختار لها الزوج وتغادر القصر ..

7ـ وقد تجذب الجارية انتباه السلطان فيختارها لنفسه وقد تنجب منه ولدا أو بنتا ، ويعلو مركزها إلى درج تقارب السلطانة الحرة ، وحينئذ يطلق عليها لقب " قادين " وهى كلمة تركية معناها سيدة ، وتحصل على حريتها بعد وفاة السلطان .ولأن من حق السلطان أن يتمتع بمن يشاء من الجواري فإن السلاطين العثمانيين عدلوا عن الزواج بالحرائر وفضلوا عليهن الجواري الحسان ، ولكنهم كنوع من الإتباع للسلاطين السابقين كانوا يعينون من الجواري أربعا ممن أنجبن ويجعلونهن من القادينات ، وكانت كل قادين بمثابة سلطانة تعيش بمعزل عن زميلاتها الثلاث ولا تقابلهن إلا في الحفلات ، ولها حاشية تقوم على خدمتها ولها إعتمادات مالية .. ولا يعلوهن في المرتبة إلا والدة السلطان إذا كانت حية ترزق .

8 ـ وتدخل البروتوكول العثماني في تحديد أوضاع القادينات ، الكبرى والثانية والوسطى ثم الصغرى. وتحديد أهمية القادين يتوقف على نوع الولد ، فإن كان ذكرا أصبحت " باسن قادين " أي كبيرة القادينات أو " خاصكى سلطانة " لتقترب من درجة السلطانة وتصبح السيدة الأولى بعد وفاة أم السلطان ويكون ابنها كالعادة ولى العهد طالما هو أكبر الأبناء ويتولى العرش إذا لم تصادفه مؤامرة تسلبه الحياة .

عرض البوم صور محمدعامر   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 10-22-2015, 06:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

المغفور له بإذن الله

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمدعامر

البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 298
المشاركات: 1,228
بمعدل : 1.29 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمدعامر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمدعامر المنتدى : الحضارة العثمانية أو التركية
افتراضي

انا : محمدعامر






جرائم السلاطين في حق الجواري

حاول الوزير الأول العثماني (الداماد جور لولو علي باشا) إلغاء إخصاء العبيد السود وبيعهم إلى وسطاء القصر سنة 1716م ، ولما توفي علي باشا عاد العمل من جديد بإخصاء العبيد وبيعهم بأعداد كثيرة إلى القصر السلطاني حتى تمكنوا من أن يصبحوا يتدخلون في شؤون الدولة، بل تمكنوا في الأخير من أن يسلمهم السلاطين أمور الدولة. وأصبح لهم رئيسا يسمى ( أغا الخصيان) الذي صار من أكبر موظفي الدولة ويحتل المركز الثالث بعد السلطان والصدر الأعظم، وكان في هذه الدولة الصدر الأعظم وشيخ الإسلام لا يستطيعان الوصول إلى السلطان ومقابلته إلا بإذن رئيس الخصيان الأسود، ثم اسند إليه الإشراف على أمر الحرمين (مكة والمدينة)، وأما الخصيان البيض فقد اقتصر عملهم على الخدمة العامة. وكان يوجد أكثر من 200 فرد من الخصيان السود في حريم السلطان العثماني، بينما يوجد الخصيان البيض أقل من عدد السود، وكانوا ينامون في مهاجع جماعية، فضلا عن وجود أعداد أخرى خاصة بخدمة أجنحة الأميرات العازبات وقصور الأميرات المتزوجات.

ومن الأخبار التي نقلتها لنا كتب التاريخ حول ما كان يدور داخل القصر وخارجه هو أن أحد التجار من البندقية تجرأ أن ينظر من بعيد لأحد أجنحة الحريم السلطاني مستخدما نظارة لتقريب الصور (نظارة ميدانية) فاكتشفه الحرس، فأمر السلطان العثماني باحضاره ثم تم شنقه على الفور، وقيل في رواية أخرى أنه تكررت العملية مع مترجم أرميني يعمل لدى السفير الفرنسي في استانبول، فألقى عليه الحرس القبض وهو يحاول كشف ما بداخل القصر من خلال استخدامه نظارة تكبير وتقريب فأمر السلطان العثماني بشنقه قبل أن يتدخل الفرنسي لانقاذ المترجم.

تحدثت سيدة أوروبية مجرية ( ماي دي توروك) كانت قد تزوجت بخديو مصر عباس حلمي الثاني، حيث تركت الأميرة مذكرات تناولت فيها ما كان يحدث داخل قصور الملوك والسلاطين، وهي تعتبر المرأة الأولى التي كشفت ما كان يدور في أجنحة الحريم بحيث تحدثت بثقافة أوروبية لا تخضع لقيود. تقول: أن السلطان كان لا يعلم ما يحدث داخل أجنحة الحريم، وإذا دخل قابله الجميع بالخضوع والإجلال وإبتسامة الثغور لادخال السرور على نفسه، والويل كل الويل لمن عكر مزاجه. وكان الإجرام متفشيا في هذه القصور من خلال ممارسة إجهاض الجاريات وقتل الأطفال بشكل واسع، بالإضافة إلى قتل الأخ من أجل المحافظة على الملك، وكل ما كان يقع داخل قصور السلاطين جرائم في حق الإنسانية لا تخضع لقانون من القوانين. فقد كان بايزيد وهو أول سلطان رخص بقتل الأخ، وأصبحت سنة متبعة من بعده يطبقها السلاطين، ولما تولى محمد الثاني الدولة العثمانية جعل قتل الأخ قانونا من قوانين السلاطين والملوك، ويقوم هذا القانون على جعل حفل لتتويج الفتيل شبيه بطقوس شعوب المايا في أمريكا. وظل قانون قتل الأخ قائما لمدة 400 سنة إلى أن جاء السلطان عبد المجيد فألغاه.

وكشفت السيدة الأميرة الكثير مما كان يقع في قصور السلاطين، ومنها أن إبراهيم الأول كان عبدا لشهواته، يجعل مقامه في الحريم الوسائد الجميلة ويحيط من حوله الجاريات وكل ما من شأنه إثارة الشهوة في نفسه، وتوضع حوله الروائح العطرية والزهور المختلفة، وكان يتحلى بالجواهر ويعلقها في لحيته، حتى أنه أسرف في تزيين مركبته وسروج خيله بالذهب الخالص. وذكرت السيدة الإرمينية أنه كان يخرج مع وزرائه إلى شوارع المدينة، ثم يقطع زيارته فجأة ويعود إلى الحريم على وجه السرعة. وفي إحدى المرات حدث أثناء طوافه في المدينة أن رأى امرأة سمينة فأعجبته، فأمر الجند أن يأتوه بأسمن امرأة، فخرجت الجند للبحث عن امرأة تتوفر فيها تلك الأوصاف، وجاءوا بعدد من النسوة لكنه لم تتوافق مع مزاجه، ثم أمرهم بالبحث عن نساء آخرين، واستمروا في البحث حتى وجدوا امرأة سمينة فأحضروها إلى السلطان ولما رآها نالت إعجابه فقربها إليه، وفضلها على غيرها من النساء، فأشعل نار الغيرة نفوسهن، ثم دبروا لها مكيدة للتخلص منها، غير أنه بلغها خبر المكيدة، فأقامت لهن ولييمة ودعت إليها غريمتها، ثم أمرت الخدم بخنقهن جميعا على المائدة، وأصبحت تحث السلطان على قتل من تشا وهو لا يرد لها طلب لأنه كان عبدا تتحكم فيه غرائزه الجنسية.

عرض البوم صور محمدعامر   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 04-28-2017, 12:41 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

تراثي جديد

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نوران خالد

البيانات
التسجيل: Apr 2017
العضوية: 1692
المشاركات: 1
بمعدل : 0.01 يوميا
النوع : أنثى

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نوران خالد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي
 


كاتب الموضوع : محمدعامر المنتدى : الحضارة العثمانية أو التركية
افتراضي

انا : نوران خالد


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

عرض البوم صور نوران خالد   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 04-28-2017, 03:13 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مدير المنتدى

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشريف الحسيني

البيانات
التسجيل: Mar 2014
العضوية: 3
المشاركات: 3,217
بمعدل : 2.56 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشريف الحسيني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمدعامر المنتدى : الحضارة العثمانية أو التركية
افتراضي

انا : الشريف الحسيني


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوران خالد مشاهدة المشاركة
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
رحمه الله رحمة واسعة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع :

سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلا الله وَالله أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ

عرض البوم صور الشريف الحسيني   رد مع اقتباس
افتراضي
قديم 04-28-2017, 11:28 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

نائب المدير العام

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية التميمي

البيانات
التسجيل: Aug 2015
العضوية: 567
المشاركات: 1,053
بمعدل : 1.40 يوميا
النوع : ذكر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
التميمي متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
آخـر مواضيعي

كاتب الموضوع : محمدعامر المنتدى : الحضارة العثمانية أو التركية
افتراضي

انا : التميمي


اللهم ارحم الاخ محمدعامر واغفرله ولوالديه والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات انك سميع قريب مجيب الدعوات
وصلوعلى الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع :

اما حياه تسر الصديق واما ممات يغيظ العدا

عرض البوم صور التميمي   رد مع اقتباس
إضافة رد


(عرض الكل الاعضاء اللذين قامو بقراءة الموضوع : 7
, , , , ,
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education



Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2